البرامج و المبادرات

البرامج و المبادرات

  • الوصف

    إيجاد منافذ تسويقية لمنتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمؤسسات الحكومية والخاصة من خلال رفوف أو أكشاك أو شاشات عرض أو عربات الاكل أو آلات البيع الذاتي (vending machine)

    الأهداف

    • إيجاد منافذ تسويقية جديده في المؤسسات الحكومية والخاصة وزيادة مبيعات المؤسسات المستحقة.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    مستمر.

    التسجيل

    يتم الإعلان عنها حسب توفر الفرص.

    الوصف

    إيجاد منافذ تسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمجمعات والمراكز التجارية بحيث تعزز تواجد المنتجات الوطنية بالمراكز والمنافذ التجارية والمواقع الأخرى وستتيح لتعريف بأنفسها ومنتجاتها وإيجاد أسواق لها بأقل تكلفة وزيادة قاعدة بيانات عملائها

    الأهداف

    • زيادة مبيعات المؤسسات المستحقة.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    مستمر.

    التسجيل

    يتم الإعلان عنها حسب توفر الفرص.

    الوصف

    منافذ تسويقية لتسويق المنتجات الحرفية بمختلف محافظات السلطنة بحيث يعزز الهوية التسويقية للمنتجات الحرفية ومن أهمها منفذ الاوبرا والمراكز الإنتاجية بالمحافظات

    الأهداف

    • إيجاد منافذ تسويقية للمنتجات الحرفية وزيادة مبيعات المؤسسات المستحقة.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    مستمر.

    التسجيل

    يتم الإعلان عنها حسب توفر الفرص.

    الوصف

    الترويج لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المهن المتقدمين بطلب دعم ترويجي من الهيئة من خلال الشاشات الإلكترونية المختلفة في جميع محافظات السلطنة.

    الأهداف

    • زيادة مبيعات المؤسسات في مختلف القطاعات.
    • التعريف بالمؤسسات وخدماتها.
    • نشر الوعي بالمنتجات المحلية.
    • الترويج عن منتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
    • الوصول لأكبر شريحة من الفئة المستهدفة للمنتج أو الخدمة.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    النصف الثاني من عام 2024م.

    التسجيل

    سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

    الوصف

    العمل على حملة محلية تدعم منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيكون لكل مؤسسة إعلان تسويقي خاص به بناءً على المحافظة أو المنطقة، ستركز استراتيجية التسويق بشكل أساسي على تسويق كل مؤسسة بناءً على الموقع والفئة المستهدفة، وستساعد هذه الأداة التسويقية في الوصول إلى العملاء المستهدفين بسهولة وبطريقة اوفر وأسرع.

    مقترح لإنشاء صفحة إلكترونية في الموقع الإلكتروني للهيئة، بحيث تكون هذه الصفحة مرجعًا لمعلومات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهتمة بحق الامتياز التجاري.

    الأهداف

    • توفير معلومات حق الامتياز التجاري من مواصفات ومعايير ومفاهيم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
    • تعزيز ثقافة حق الامتياز التجاري.
    • تشجيع العلامات التجارية للانطلاق نحو الأسواق العالمية.
    • حصر العلامات التجارية في الامتياز التجاري بالسلطنة.
    • التسويق والترويج عن علامات حق الامتياز التجاري.
    • إيجاد فرص شراكات للمؤسسات المسجلة.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    النصف الثاني من عام 2024م.

    التسجيل

    سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

    الوصف

    إعداد برنامج يقوم بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدخول منصات إلكترونية محليا وعالميا (الأسواق الإلكترونية) والتي تقوم بتسويق منتجات وخدمات هذه المؤسسات ومساندتها وفتح متاجر إلكترونية من خلالها والبرنامج يتضمن محورين:

    • المحور الاول: دليل إرشادي متكامل يقوم بتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كيفية استخدام التطبيقات والمنصات المحلية والعالمية ويشمل على سبيل المثال وليس الحصر:
      1. شرح كيفية استخدام التطبيقات والمنصات المحلية والاقليمية والعالمية (الأسواق الإلكترونية) وآلية فتح متاجر في هذه الأسواق، وعلى أن يتطرق الشرح على جميع مراحل الاستثمار الأمثل للأسواق الإلكترونية وكيفية استهداف الأسواق العالمية من خلال هذه التطبيقات.
      2. أهمية التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      3. يتضمن الدليل باقات وعروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل الأسواق الإلكترونية.
    • المحور الثاني: تسهيل دخول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق العالمية من خلال تسجيلها في منصة Amazon.

    الأهداف

    • تسجيل ما يقل عن 100 مؤسسة صغير ومتوسطة في منصة Amazon والعمل على مساندة وإدارة تواجدها في المنصة لمدة عام.
    • زيادة عدد مبيعات المؤسسات المسجلة في البرنامج
    • بيع المنتجات المحلية في الأسواق العالمية
    • تثقيف رائد العمل على كيفية البيع في منصة Amazon.
    • الاستفادة من العروض المقدمة من المنصات المحلية في الدليل.
    • الاستفادة من الدليل لتسهيل دخول المنتجات في الاسواق الإلكترونية.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    2023-2024

    التسجيل

    تم الانتهاء من تنفيذ المبادرة.

    الوصف

    تدريب 50 رائد عمل "فئة المنتجات" من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين على أساسيات التوريد والبيع بالتجزئة والتسويق والتوزيع ليتسنى لهم عرض المنتجات في محلات الهايبرماركت.

    تطوير ما لا يقل عن 100 منتج بمعدل لا يقل عن اثنين منتج لكل مؤسسة على حده بما يتناسب مع المواصفات والمعايير المطلوبة لعرضها في محلات الهايبرماركت.

    الأهداف

    • زيادة مبيعات المؤسسات المشاركة.
    • الترويج عن مؤسساتهم.
    • التدرب على التوريد والتعامل مع الشركات الكبرى.

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين.

    التاريخ/ الوقت

    2023-2024

    التسجيل

    تم الانتهاء من تنفيذ المبادرة.

  • الوصف

    تهدف المبادرة لتقديم الدعم الفني والتنظيمي لعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأنشطة المتعلقة باستشارات الموارد البشرية عبر مجموعة من البرامج التدريبية المخصصة

    الأهداف

    • تأهيل وتدريب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتكون قادرة على التوسع في سوق العمل.
    • نقل المعرفة وتعزيز المعايير المهنية لدى الموسسات الصغيرة والمتوسطة، من أجل بناء نموذج متطور من المؤسسات المتخصصة في استشارات الموارد البشرية والإدارية وخدمات التدريب.
    • تعظيم مسار القيمة المحلية المضافة لهذه المؤسسات ، ومساعدتها في توفير فرص وظيفية وتدريبية للشباب العماني

    الفئة المستهدفة

    المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في الهيئة

    التاريخ/ الوقت

    2020-2022

    التسجيل

    تم الانتهاء من تنفيذ المبادرة.

  • الوصف

    تهدف إلى توفير مصادر تحتوي على مجموعة من الأدوات والنماذج التي يحتاجها رائد الأعمال لتأسيس مشروعه وإدارة ومتابعة الموارد المؤسسية

    الأهداف

    • توفير مصادر وبيانات مفتوحة لرواد الأعمال لإدارة أعمالهم ومشاريعهم.
    • تمكين رواد الأعمال من خلال استخدام أفضل النماذج لممارسة مشاريعهم.
    • نشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تعميم أفضل الممارسات والأدوات.

    الفئة المستهدفة

    أصحاب الأفكار الراغبين بدخول عالم ريادة الأعمال والشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

    التاريخ/ الوقت

    متاح عبر الموقع

    التسجيل

    مفعلة عبر الرابط: اضغط هُنا

    الوصف

    هي مبادرة تهدف إلى توعية رواد الأعمال والمجتمع من خلال نشر أبرز المصطلحات التي لها علاقة بريادة الأعمال.

    الأهداف

    • نشر ثقافة ريادة الأعمال في السلطنة.
    • رفع مستوى وعي رواد الأعمال بأهم المصطلحات الريادية في قطاعات ومجالات مختلفة.

    الفئة المستهدفة

    الطلاب وأصحاب الأفكار الراغبين بدخول عالم ريادة الأعمال ورواد الأعمال

    التاريخ/ الوقت

    متاح عبر الموقع

    التسجيل

    مفعلة عبر الرابط: اضغط هُنا

    الوصف

    مساحة صوتية تنظمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر حسابها على تويتر.

    الأهداف

    • مناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه رائد العمل.
    • إتاحة الفرصة لرواد الأعمال من كافة القطاعات لطرح تجاربهم وخبراتهم.

    الفئة المستهدفة

    رواد الأعمال والحرفيين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

    التاريخ/ الوقت

    وفق الإعلان

    التسجيل

    تويتر

  • الوصف

    برنامج مستدام مبني على علاقة ثنائية ذات ثقة مترابطة بين الموجه ورائد العمل لتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

    الأهداف

    • أن يكون البرنامج مستدام مع التشجيع على العمل التطوعي في المجتمع
    • تعزيز وتطوير مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
    • التركيز على التوجيه المعرفي لإدارة المشاريع

    الفئة المستهدفة

    رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
    (العمر التشغيلي من سنتين فما فوق)

    التاريخ/ الوقت

    مايو - أغسطس 2024م

    المدة:

    سنة

    العدد المستهدف:  50 رائد عمل

    التسجيل

    المبادرة قيد التنفيذ

    الوصف

    برنامج يهتم بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال التدريب والاستشارات والتوجيه على عدة مسارات مختلفة تستهدف شريحة واسعة من رواد الأعمال

    الأهداف

    • تعزيز ثقافة ريادة الأعمال
    • تطوير وتعزيز المشاريع من خلال التدريب على مجالات متعددة

    الفئة المستهدفة

    • أصحاب الأفكار
    • أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
    • المشاريع الناشئة

    التاريخ/ الوقت

    2020-2024

    مدة التنفيذ

    لكل دفعة 3 أسابيع
    المدة:

    مستمر
    العدد المستهدف:

    20-25 رائد لكل دفعة

    التسجيل

    حسب الإعلان

    سيجري تنفيذ 4 دفعات تقريبا خلال العام

جميع الحقوق محفوظة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2022