من منطلق الاهتمام الذي توليه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تمكين وتصعيد مؤسساتها للتوسع والانطلاق نحو الأسواق الإقليمية والعالمية؛ تم إطلاق سلسلة من البرامج التأهيلية في تدريب وتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للجاهزية من خلال تـأهيل هذه المؤسسات بالاجراءات والمواصفات والمعايير العالمية المتعلقة بمنح حق الامتياز التجاري . ولاستمرارية تقديم المعلومات التطويرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في حق الامتياز التجاري ؛تم إنشاء صفحة إلكترونية في الموقع الإلكتروني للهيئة ، بحيث تكون مرجع معلومات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهتمة بحق الامتياز التجاري.
الامتياز التجاري أو الفرنشايز هو اتفاق يمنح فيه مشروع أوعلامة تجارية قائمة ترخيص لطرف ثانً بالعمل وممارسة النشاط التجاري باستخدام اسم العلامة التجارية الأولى ذاته، سواء باستخدام الاسم ذاته، أونظام التصنيع، أو التوزيع، أو الإنتاج، أو المبيعات، أو جمع هذه العناصر، وذلك مقابل حصول العلامة التجاٌرية الأساسية على نسبة من الأرباح والعائدات أو قيمة معينة مقدمة لقاء منح حق الامتياز أو الإثنين معًا وفق منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة. ويسمى الطرف الأول أو العلامة التجارية الأساسية مانح حق الامتياز أو franchisor، ويسمى الطرف الثاني ممنوح الامتياز أو franchisee.